التخطي إلى المحتوى
الميزانية السعودية 1438 و 1439 إقرار النتائج المالية لميزانية السعودية 2016 واعتمادها للعام القادم
مبنى وزارة المالية

ميزانية السعودية 1438 الإعلان رسمياً عن قيمة العجز المالي المتوقع للسنة القادمة وتوضيح كافة المدفوعات الحكومية سواء العسكرية منها أو الخدمات وذلك في يوم الخميس الموافق الثاني والعشرون من شهر ديسمبر 2016 بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله تعالى.

واضح الدكتور بإن الدين العام قد بلغ حتى ١ ديسمبر ٣٤٢،٤ مليار ريال، بالإضافة إلى رغبة دول التعاون الخليجي القيام بتطبيق السياسة الخاصة بضريبة القيمة المضافة والتي من المقدر عائداتها تبلغ 25 مليون دولار امريكي، بحيث تستفيد المملكة العربية السعودية من القدر الأكبر، كما سوف تعمل سياسة التقشف التي تقوم بها الحكومة على خفض نسبة العجز في الدين العام الخاص بالمملكة، وبناء على ذلك أنه إذا تحقق هذا الامر فسوف يحسب للحكومة.

وفي نهاية الحديث الخاص به؛ تناول بإن سياسة التحول الوطني المعلن عنها من ٢٠٢٠ إلى٢٠٣٠ تعتير من أهم استراتيجيتهما تنويع مصادر الدخل، وذلك من خلال عدم الاعتماد على النفط، والقيام بجلب مصادر الاستثمارات الأجنبية، مع الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبيرة؛ مما سوف يترتب على ذلك حلول القطاع الخاص بدلاً من الحكومة، مظهر من خلال ذلك اثره في حد العجز العام. ولا يقف الدور عند السابق فقط وإنما يتسع للقيام بإلغاء البدلات التي تقدر بـ٧٠ مليار ريال في الوظائف الحكومية، والعمل على رفع الدعم عن الكهرباء والماء ومشتقات النفط، مما سوف يكون له دور كبير في تقليل عجز الميزانية.

ومن المتوقع أن يعقد عدد من الوزراء تحت رئاسة وزير المالية مؤتمر صحفي من أجل العمل على الاعلان عن الميزانية الخاصة بالعام الجديد، وذلك مساء الخميس، وقد كشفت التقارير المتعلقة بهذا الامر بإن الموازنة سوف تشهد شفافية كبيرة جدا، وقد قامت وزارة المالية بالعمل على بث البيان التوضيحي الخاص بالمصطلحات المستخدمة ضمن الموازنة الجديدة وذلك من أجل التمهيد لعملية اصدارها.

ومن الجدير ذكره؛ بإن بيان وزارة المالية السابق عمل على الحديث عن فكرة التحول الوطني الذي تقوم عليه الوزارة من أجل التقليص من الاعتماد على النفط كمصدر للموازنة العامة، بحيث إنها سوف تقوم بالعمل على تطوير جميع الخطط والأمور المتعلقة بتطوير مختلف قطاعات العمل الحكومي، مما سوف يساعد ذلك في احداث التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة.

الميزانية السعودية 1438

ميزانية السعودية 2017

ميزانية السعودية 2016

موعد اعلان ميزانية السعودية 1438

يوم الخميس القادم بإذن الله ، بتاريخ 23 ربيع الأول 1438 هـ الموافق 22 ديسمبر 2016 ميلادي.

أقرار ميزانية السعودية 2017 يوم الخميس المقبل مع توضيحات كبيرة بخصوصها وتقليص من العجز المتوقع لموازنة 2016، وذلك مع اقتراب نهاية العام الحالي ينتظر القيام بعد الجلسة الاستثنائية الخاصة بمجلس الوزارء بحضور خادم  الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لكي يترأس هذا الاجتماع.

وسيكون موعد طرح ميزانية السعودية للعام القادم 2017 خلال يوم الخميس الموافق 22/12/2016، وبحيث من المقرر ان يتم خلال هذه الجسلة العمل على اقرار الموازنة المالية الخاصة للسنة القادمة، وقد اشارات بعض التوقعات بإن الميزانية الخاصة بعام 2016 قد شهدت عجز مالى اقل من المتوقع خلال الوقت السابق من العام الماضي.

وقد كنت بعض التقارير قد تحدث في وقت سابق عن تسجيل أنخفاض في العجز التقديري المتوقع لموازنة عام 2016 والتي كان من المقدر إن يصل إلى مبلغ 326 مليار يال، إلا أن الاصلاحات والارشادات المالية التي تقوم بها الحكومة على مستوى تخفيض النفقات، وزيادة معدل الايرادات ادى ذلك إلى تقليص هذا الأمر.

عن الكاتب

identicon

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *