التخطي إلى المحتوى
وفاة الرئيس السابق لإيران هاشمي رفسنجاني

أعلن وفاة الرئيس السابق لإيران هاشمي رفسنجاني، مبين أن سبب الوفاة يعود لأزمة قلبية، وذلك عن عمر ينازهر 83 عاماً، ويعتبر الرئيس السابق أحد رجال الدين الإيرانين، الذين شغلوا منصب الرئيس منذ 3 أغسطس/آب من سنة 1989 إلى 2 أغسطس/آب 1997.

حيث ولد  يوم 25 أغسطس 1934، في أحدى قري ضواحي مدينة رفسنجان ضمن محافظة كرمان جنوب شرقي إيران، ويعتبر من اقراد أحد العائلات الثرية؛ فكان ولده من أحد الأشخاص الذين يزرعون الفستق ويتاجرون فيه، بالإضافة إلى أن رفسنجاني متزوج ولديه خمسة من الأبناء.

وقد بدأ المرحلة العلمية الخاصة به، في مدرسة دينية محلية، ثم غادر قريته في سن الـ14 لمتابعة تعليمه الديني في مدينة قم.

ويعتبر رفسنجاني ، أحد النشطاء السياسين المعارضين، وذلك منذ عان 1961، التي بدأها في عهد الشاه، متبعا في ذلك نهج أستاذه السید روح الله موسوي الخميني، وبعد ذلك قام بتولي إدارة القوى المؤيدة للخميني في إيران، واعتُقل إبان حكم الشاه، 7 مرات قضى خلالها 4 سنوات و5 أشهر في السجن.

وقد تولى منصب عضو في البرلمان الايراني وذلك خلال الفترة  1980 و1989، ومع قرب انتهاء الحرب العراقية الايرانية تولى منصب قائد القوات المسلحة، ويعتبر رفسنجاني أحد الأعمدة الاساسية والتي لعبة دور كبير وفعال في قبول إيران لقرار مجلس الأمن الذي قام بإنهاء الحرب بين ايران والعراق والتي استمرت لمدة 8 اعوام، لكونه عمل على تقريب إيران من المجتمع الدولي خلال فترة توليه الرئاسة.

عن الكاتب

identicon

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *