التخطي إلى المحتوى
تعيين عصام المرزوق وزيراً للنفط في الكويت

عين أمير الدولة في الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح عصام المرزوق وزيراً للنفط خلفاً للوزير أنس الصالح الذي كان يشغل المنصب بالوكالة، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وهذا التعيين الثاني لعصام المرزوق في الحكومة الكويتية، حيث عمل في السابق وزيراً للكهرباء قبل تعيينه رئيساً للبورصة وعضواً في مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، وصدر اليوم قرار تعينه ضمن التشكيل الوزاري الجديد في وزارتي النفط والكهرباء والمياة.

وإحتفظ وزير النفط السابق بالوكالة أنس الصالح بمنصبه كوزير للمالية نائباً لرئيس مجلس الوزراء ويستطيع البرلمان الكويتي الموافقة على التشريعات ولكن وفق الدستور الكويتي يحق للأمير بالتعيين النهائي في المناصب الوزارية والسياسية.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك اليمين الدستوري أمام أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح بعد إنتهاء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للكويت في وقت لاحق من اليوم السبت.

ويعاني النفط الكويتي من إنخفاضاً في سعره ونزوله إلى مستويات متدنية، حيث وصلت أسعار النفط الكويتي إلى مادون الـ25 دولار أمريكي وهو المستوى الذي لم يصل إلى النفط الكويتي منذ العام 2002 قبل أن يعاود إلى الإرتفاع في التداولات إلى 48 دولار في الأيام الماضية، فيما السعر الرسمي لبرميل النفط 49 دولار وفقاً للسعر الذي حددثه مؤسسة البترول الكويتية.

وشاركت الكويت في إتفاق منظمة أوبك الأخير الذي أدى إلى إتفاقاً في خفض من حصص الإنتاج من النفط للدول الأعضاء، وأشارت الإحصائات أن صادرات النفط الكويتي إلى الصين إرتفعت خلال العام الجاري بنسبة 17.1% متجاوزة الـ 328 ألف برميل يومياً لتكون الكويت من بين أبرز مصدري النفط إلى الصين بعد المملكة العربية السعودية التي لم تقوم بخفض حصة الصين من نفطها، إضافة إلى روسيا والعراق.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *