التخطي إلى المحتوى
مراحل الحصول على الجنسية التركية

بقلم : حسن محفوظ

الجنسية التركية أصبحت كلام الساعة. قد وردتنا الكثير من الإستفسارات بخصوص الجنسية وكيفية الحصول عليها وما هي مراحلها. تحدثنا في مقالات ماضية عن الجنسية التركية بشكل عام وأجبنا على الأسئلة الشائعة. نتحدث في هذا المقال عن مراحل الحصول على الجنسية التركية وكيفية الحصول عليها بالتفصيل.

الخطوات التي يمر بها الأجنبي للحصول على الجنسية التركية

نقوم بتقسيم عملية الحصول على الجنسية هنا إلى قسمين نظرًا لإختلاف الإجراءات والمتطلبات لكل قسم. يمكن أن نقسمها إلى قسمين؛ القسم المتقدم للحصول على الجنسية التركية بعد شراء عقار؛ والقسم المتقدم عليها دون شراء عقار أو دون القيام بأي مما ورد في تعديل القانون الجديد.

يمر مواطنو الدول الأجنبية بعدة مراحل قبل أن يكونوا مؤهلين لأن يصبحوا مواطنين أتراك قانوناً، لمشتري العقارات أو للفئات التي يشملها القانون الجديد :

المرحلة الأولى:القيام بالعمل الذي يؤهله للشمل في القانون الجديد. ونذكر بأن المشمولين بالتعديل هم المستثمرين العقاريين؛ من يقوم بشراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي. كما يوجد نصيب للمستثمرين غير العقاريين؛ كالمستثمرين برأس مال صابث في البنوك التركية بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي. كما أيضًا يحق لمن يقوم بتشغيل 50 مواطن تركي في مصلحته/ عمله بمعنى شركته أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية. تابعوا التفاصيل في المقالة المشار اليها في الأعلى.

المرحلة الثانية: متابعة كافة الإجراءات الخاصة بالعقار أو الإيداع البنكي مثلًا برفقة مختص تثقون به (إذا لم تكن ليكم المعرفة الكافية بالقوانين والإجراءات التركية).

يرجى متابعة المقالات المفصلة عن إجراءات شراء العقار في تركيا

المرحلة الثالثة: إنتظار الإجراءات القانونية والتي تستغرق فترة لا تزيد عن ستة أشهر. ننصحكم بتوكيل محامي خاص بكم في هذه الحالة لتجنب حصول أي مشكلة فيما بعد.

احصل على الجنسية التركية دون الإضطرار للإنتظار ثلاث سنين أو أكثر!

ومن الجدير بالذكر قول أنه قد تقدم أكثر من 250 أجنبي بطلب للحصول على الجنسية التركية منذ تاريخ إصدار التعديل القانوني إلى هذا اللحظة فقط.

الحصول على الجنسية لغير المشمولين في القرار

لمن يريد الحصول على الجنسية التركية دون تملك عقار أو إيداع مبلغ مالي في البنك -كما هو موضح في القرار- يتمكن من الحصول على الجنسية بالطرق الآتية:

الإقامة بتركيا لفترة لا تقل عن خمس سنوات دون إنقطاع. وفي هذا الحالة يمر الأجنبي بعدد من المراحل بدءًا بالإقامة إلى أحقية التقدم للحصول على الجنسية التركية.

الزواج من تركي/ تركية والتقدم على الجنسية بعد 3 سنوات.يكون للأجنبي أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور ثلاث سنوات من زواجه من مواطن تركي أو تركية.

أصبح موضوع الحصول على الجنسية التركية حديث اليوم، فمع التقدم الذي شهدته تركيا أصبحت محط أنظار وإهتمام الجميع في المنطقة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *