التخطي إلى المحتوى
امساكية رمضان 1439 تُعرفك مواعيد الإفطار والسحور اليومية
امساكية رمضان 1439

امساكية شهر رمضان 1439 من ابرز الأمور التي يوليها المسلمون اهتمام خلال شهر رمضان، وهي تساعد في التعرف على جميع المواعيد التي تخص الشعائر الدينية، وكذلك إتباع السنن النبوية في المواعيد، وتحتوي على عدة عناصر ومكونات كما يلي:

أيام الشهر الكريم: حيث يتم ترتيب أيام الشهر، في ظل نظام تصاعدي يبدأ بأول يوم في الصيام، وينتهي بأخر يوم، وهو الذي يمثل عيد الفطر المبارك.

ويُمكنك الاستفادة من الجدول الزمني للمواقيت من خلال موقع امساكية رمضان 1439 حيث تستطيع الحصول على مواعيد اذاني الفجر والمغرب وباقي الصلوات طوال شهر المبارك لجميع الدول حول العالم.

مواقيت الإفطار: وهي تمثل مواعيد أذان المغرب خلال أيام شهر الصيام، ولذلك أهمية كبيرة؛ من أجل التعرف على الموعد بالتحديد، ومن ثم يتهيأ الأفراد لتناول وجبة الإفطار بمجرد سماع الأذان، وعدم التأجيل في ذلك، سيرًا على هدى النبي صلي الله عليه وسلم، والسند في ذلك الحديث الشريف.

(إنا معاشر الأنبياء أُمرنا بثلاث: بتعجيل الفطر، وتأخير السحور، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة)  رواه الحاكم وغيره “صحيح الجامع”.

وفي أحد الأحاديث الأخرى التي حضت على التعجيل بالإفطار..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر، إن اليهود والنصارى يؤخرون)، وفي رواية أخري:(لا يزال الناس بخير ما عَجَّلُوا الفطر، فإن اليهود يؤخرون) صدق رسول الله؛ لذا ينبغي النعجيل اقتضاء امتثالًا لأمر النبي الكريم.

مواقيت السحور: وهو يمثل الموعد الذي يتناول فيه المسلمون وجبة السحور، ويتم تدوين ما يخص كل يوم من أيام الشهر الفضيل، وفي الغالب يكون ذلك الوقت قبل موعد أذان الفجر بثلث ساعة؛ حتى يكون هناك متسع من الوقت ليتناول فيه المسلمون الوجبات الخفيفة التي تعينهم على القيام بفريضة الصوم، مصداقًا لقول النبي -صلي الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: “تسحروا فان في السحور بركة” صدق رسول الله -صلي الله عليه وسلم.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *