العديد من القادة الأوربيين يوجهون تحذيرات للرئيس الأمريكي حول الإتحاد الأوروبي وروسيا

سامي الشمراني
اخبار عالمية
العديد من القادة الأوربيين يوجهون تحذيرات للرئيس الأمريكي حول الإتحاد الأوروبي وروسيا

مؤتمر ميونيخ للأمن كان منبر العديد من القادة الأوربيين لتوجيه التحذيرات الكلامية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول تصريحاته المثيرة للجدل المتعلقة بالاتحاد الأوروبي وروسيا.

وطالب القادة الأوروبيون الإدارة الأمريكية بعدم تهديد تماسك الاتحاد الأوروبي، والتعامل بحذر مع روسيا.

وقالت أوسولا فان دير ليان وزيرة الدفاع الألمانية خلال المؤتمر أن “أصدقاءنا الأميركيين يعرفون أن نبرتهم حيال أوروبا والحلف الأطلسي لها تأثير مباشر على تماسك قارتنا”، وتابعت وزيرة الدفاع الألمانية أن “اتحادا أوروبيا مستقرا هو لصالح الولايات المتحدة”.

وتأتي تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية ردا على تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب، والتي أبدى عدم رضاه عن الاتحاد الأوروبي عقب أزمة بريكست، والانتقادات التي وجهها لحلف شمال الأطلسي.

واضافت وزيرة الدفاع الألمانية قائلة “لا يمكن الوقوف على مسافة واحدة من الحلفاء ومن أولئك الذين يشككون صراحة بقيمنا وحدودنا والقانون الدولي”.

كما أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال استقبالها لجاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي في العاصمة الألمانية برلين، على أن الولايات المتحدة الأمريكية طورت قدراتها العسكرية من خلال حلف شمال الأطلسي.

بدوره، حذر الرئيس البولندي اندري دودا من التشكيك في العلاقة بين جانبي المحيط الأطلسي، معتبرا أن هذا الأمر سيكون غير مسؤولا، محذرا من زعزعة استقرار القارة الأوروبية.

كما صرح بترو بوروشنكو رئيس أوكرانيا أنه “سيكون من الخطأ الاعتقاد ان شهية روسيا تنحصر باوكرانيا”.

من جانبه، حرص جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي، على طمأنة القادة الأوربيين.

ووصف ماتيس العلاقة بين جانبي المحيط الأطلسي بأنها تعتبر الحصن القوي اللازم لمنع انعدام الاستقرار.

ودعا وزير دفاع الولايات المتحدة القادة الأوربيين إلى تعزيز الشراكات بين ضفتي الأطلسي.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وجه العديد من الانتقادات لحلف الناتو وبعض القادة الأوروبيين، مشيدا في الوقت نفسه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأمر الذي أثار حالة من القلق وردود الفعل الغاضبة من قبل القادة الأوروبيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.