المواطنيين العراقيين خارج الحظر الأمريكي الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

سامي الشمراني
2017-03-02T15:13:26+03:00
اخبار عالمية
المواطنيين العراقيين خارج الحظر الأمريكي الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مسؤولين أميركيين أن القرار التنفيذي الخاص بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن الهجرة والذي يشمل مواطني سبع دول إسلامية، سيحذف العراق من قائمة الدول التي شملها قرار حظر دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد ضغوط مارستها وزارتي الدفاع والخارجية الأميركتين على البيت الأبيض لإقناعه بإعادة النظر في ضم العراق إلى الدول المشمول حظر مواطنيها في القرار الرئاسي، نظرا للدور التي تلعبه العراق في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن ثلاثة مسؤولين أميركيين إن كلا من جيمس ماتيس وزير الدفاع، وإتش.آر. مكماستر مستشار الأمن القومي و ريكس تيلرسون وزير الخارجية وجون كيلي مسؤول الأمن الداخلي، طلبوا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذف العراق من قائمة الدول التي يحظر دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب العمليات العسكرية والمدنية الحالية التي تشارك الولايات المتحدة الأمريكية فيها بالعراق، وأضاف المسؤولون الأمريكيون الثلاثة أن المسؤولين اقترحوا الأمر على ترامب بشكل منفصل.

وقال أحد المسؤولين الثلاثة لرويترز، إن الخارجية الأمريكية واثقة من عدم شمول مواطني العراق في أمر تنفيذي جديد متعلق بحظر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما قال مسؤول بالكونجرس الأمريكي إن العراق سيحذف عقب محادثات بين مستشاري الإدارة الأمريكية.

ومن المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكي أمرا تنفيذيا جديدا خلال أيام، عقب القرار التنفيذي أوقفته محاكم اتحادية والذي يقضي بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية تضم كلا من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة الأمريكية بصفة مؤقتة.

وذكر مصدر بالبيت الأبيض أنه من المتوقع صدور الأمر التنفيذي الجديد للرئيس الأمريكي يوم الاثنين المقبل، مع ذكر تقارير صحفية أن هذا القرار سيستثني رعايا الدول المسلمة السبع بالولايات المتحدة الحاملين لتأشيرات الدخول والمقيمين بشكل دائم في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قد طلب من الرئيس الأمريكي استثناء العراقيين من قرارا حظر الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في أول اتصال هاتفي جمعهما في العاشر من شهر فبراير / شباط الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.