إعصار ديبي يغلق المدارس ويقطع الكهرباء في ولاية كوينزلاند الأسترالية

سامي الشمراني
اخبار عالمية
إعصار ديبي يغلق المدارس ويقطع الكهرباء في ولاية كوينزلاند الأسترالية

تسبب الإعصار الذي ضرب ولاية كوينزلاند في أستراليا، اليوم الثلاثاء، والمسمى بإعصار “ديبي” في قطع التيار الكهربائي عن ما يزيد على 35 ألف منزل في الولاية.

وصدر بيان عن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي، أوضح إن سرعة رياح الإعصار قاربت إلى نحو 270 كيلومتر في الساعة، وتوقع مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي استمرار الإعصار طوال اليوم.

كما أعلن مكتب الأرصاد الجوية عن إغلاق مؤقت لنحو 400 مدرسة وحضانة أطفال نتيجة الإعصار.

وطالبت أناستاسيا بالاسوك رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند الأسترالية، سكان المناطق المعرضة للإعصار بالتزام منازلهم.

وكان مالكوم تيرنبول رئيس الوزراء الأسترالي في وقت سابق، سكان المناطق المعرضة للإعصار للالتزام بتعليمات فرق الطوارئ.

وقامت السلطات الأسترالية بإجلاء آلاف السياح والسكان الذين يعيشون في مناطق منخفضة، فيما دخلت قوات الدفاع الأسترالية، وشرطة ولاية كوينزلاند، وخدمة الطوارئ والمستشفيات بالولاية في حالة تأهب للتعامل مع آثار ذلك الإعصار.

وجرى الليلة الماضية رفع درجة شدة إعصار ديبي إلى مستوى عاصفة من الفئة الرابعة، مع تحذيرات من قبل السلطات الأسترالية من بلوغ هذا الإعصار إلى عاصفة من الفئة الخامسة وقت وصوله إلى اليابسة.

الجدير بالذكر أن مصطلح “الإعصار” يطلق على منطقة ضغط جوي منخفض المصاحبة لرياح حلزونية تدور باتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتدور باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

ويتم تقدير شدة الإعصار وفق مقياس مدرج إلى خمس فئات وهي: الفئة الأولى والتي يوصف فيها شدة الإعصار بالخفيف، والفئة الثانية والتي يوصف فيها شدة الإعصار بالمتوسط، والفئة الثالثة والتي يوصف فيها شدة الإعصار بالقوي، والفئة الرابعة والتي يوصف فيها شدة الإعصار بالقوي جداً، والفئة الخامسة والتي يوصف فيها شدة الإعصار بالعنيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.