القمة الخامسة لدول حوض بحر قزوين تُسفر عن نتائج هامة

سمر إبراهيم
اخبار عالمية
القمة الخامسة لدول حوض بحر قزوين تُسفر عن نتائج هامة

بحر قزوين يقع في منطقة غرب آسيا، وهو أكبر بحر مغلق في العالم حيث تحيطه 5 دول من كافة الجهات، وهي روسيا ، وإيران، وأذربيجان، و كازاخستان، وتركمانستان، وقد عُقد بالأمس مؤتمر القمة الخامسة لدول حوض بحر قزوين، وقد قام رؤساء دول حوض قزوين بالتوقيع على اتفاقية من أجل استغلال ثروات البحر، حيث أن الاتفاقية تحدد المناطق المتاح استغلالها لكل دولة، وتنظيم استغلال ثرواتها، ويرصد موقع بوابتي نيوز تفاصيل العقد المُبرم من خلال هذا المقال.

بحر قزوين

الاتفاقية المُبرمة بين دول حوض بحر قزوين:

تنص الاتفاقية التي وقع عليها الدول بالأمس الأحد، أن سطح مياه البحر سيظل كسابق عهده متاح لكافة أطراف دول حوض البحر، أما الطبقات السفلية للبحر سوف تقسم على الدول الخمس على حسب ما ينص القانون الدولي، هذا ويمنع مطلقاً وجود أي قوات مسلحة دولية في البحر، وتتحمل الدول الخمس المشتركة في البحر مسئولية الحفاظ عليه وحماية ثرواته.

بحر قزوين

هذا وقد أكد الرئيس الروسي بوتين، أن هذا العقد الجديد يعمل على حماية ثروات البحر، وتقسيم موارده بشكل منظم وقانوني، وأن هذا الاتفاق في صالح جميع الدول المشتركة في حوض بحر قزوين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.