التخطي إلى المحتوى
كسب المال من المنزل

بعضنا يعمل من المنزل بدوام كلي. الآخرين يعملون بدوام جزئي، وبعضنا يعمل في كلاهما من أجل الإضافة إلى دخل العائلة. يعمل البعض في وظائف معينة، والبعض الآخر يعملون بشكل مستقل. وهناك من يدير عمله التجاري الخاص من المنزل.

العمل من المنزل ليس أمراً جديداً بالطبع. وهو يعتبر أمرًا شائعًا منذ العصور القديمة، حيث كان بعض التجار خلال العصور القديمة والوسطى يقيمون متاجرهم في المنزل حيث يعيشون. وفي القرنين الأخيرين برزت ظاهرة عمل النساء في المنزل في صنع المشغولات المنزلية واليدوية. ولكن آفاق وإمكانيات العمل من المنزل في القرن الحالي هي هائلة وواسعة وقد تكون لا تحصى. وفي حين أن فكرة العمل من المنزل تتمتع بشعبية وإقبال متزايدين، فإن فكرة العمل من المنزل تحتاج إلى مهارات معينة وهي ليست مناسبة للجميع. فالعمل من المنزل، يحتاج إلى توفر بعض الأساسيات التقنية مثل الاتصال بالإنترنت، وأيضًا بعض مهارات إدارة الوقت والعمل مثل التنظيم والالتزام.

هناك العديد من المواقع التي يمكن العثور فيها على فرص عمل من المنزل. هناك على سبيل المثال موقع  FlexJobالذي يوفر فرص عمل من المنزل، وموقع indeed.com الذي يقوم بنشر وظائف المنشورة في الصحف والمواقع الأخرى، وموقع craiglist.com الأمريكي الشهير الذي ينشر وظائف مباشرة من قبل أصحاب العمل.

ومن بين أهم ميزات العمل من المنزل هناك ميزة المرونة. فهذا النوع من العمل قد لا يلزم صاحبه بجدول مواعيد معين مثل المتبع في المكاتب ويمكن للشخص في الواقع العمل لساعات قليلة أو خلال ساعات معينة، على سبيل المثال في الساعات التي تفتح فيها السوق أو في الأوقات التي يوجد فيها إعلانات مهمة في السوق، وأخذ استراحة لباقي اليوم. مع تطور أجهزة الحاسوب وظهور شبكة الإنترنت، فإن العديد من المهام التي كانت تتم في المكتب التقليدي يمكن تنفيذها الآن في المكاتب الافتراضية، أي من المنزل. كما أن الإنترنت بسطت كذلك عملية طلب المنتجات بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في بيع المنتجات مباشرة من المنزل وقللت من تكاليف فتح مثل هذه الأعمال.

مقابل الفوائد العديدة للعمل من المنزل العمل، ومنها غير المالية مثل المرونة التي تحدثنا عنها وقلة التكاليف وحرية تنظيم جدولك الزمني، هناك بعض الصعوبات أو المتطلبات الخاصة التي قد تشكل تحديًا للعامل. على سبيل المثال، هناك الحاجة للتحلي بالصبر لأن العمل من المنزل قد لا يعود بالنتائج مباشرة وعلى الأغلب أنت لن تحقق الثراء بين عشية وضحاها. بالإضافة إلى ذلك، ومع أن عدم الحاجة إلى التنقل هو أمر رائع في العمل من المنزل، فإن فكرة أن المال سوف يتدفق لك أثناء استرخائك في المنزل هي فكرة غير واقعية وقد تكلفك الكثير. مثل أي نوع عمل آخر، يحتاج العمل من المنزل يحتاج إلى بذل جهد حقيقي، ولذلك يجب أن تقوم بعملية تقييم للجهود المطلوبة لنوع العمل الذي تختاره وأن تحدد بشكل موضوعي إذا كنت مستعدًا لمثل هذا النوع من الالتزام، وأيضًا من الضروري إجراء دراسة وتقييم للتكاليف.

ولقد أدى تطور هذا المجال الواسع أيضًا إلى تزايد ظاهرة عروض العمل الوهمية، حيث يلجأ العديد من المحتالون اليوم إلى التواصل مع الأشخاص لأخذ بياناتهم الشخصية ومعلوماتهم المالية بحجة تأمين عمل لهم، وبعضهم يفعل ذلك عن طريق مواقع التوظيف. ولذلك من الضروري جدًا التحقق من موقع التوظيف من خلال الاطلاع سياسة الخصوصية والتأكد بأنه فقط أصحاب العمل المسجلين على الموقع يستطيعون رؤية بياناتك الشخصية وبان الموقع ليس مفتوحًا لأي شخص.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *