الناتو يدرب جنودا عراقيين على تعطيل العبوات الناسفة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

سامي الشمراني
2017-02-05T19:10:23+03:00
اخبار عربية
الناتو يدرب جنودا عراقيين على تعطيل العبوات الناسفة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

العبوات الناسفة السلاح الفعال الذي يتقن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية استخدامه في مواجهة القوات العراقية خلال الإشتباكات المندلعة بينهما، والتي أسفرت عن مقتل العديد من الجنود العراقيين، أصبحت بؤرة اهتمام حلف شمال الأطلسي.

فقد أعلن حلف شمال الأطلسي اليوم الأحد عن بدء برنامج تدريبي داخل الأراضي العراقية لتدريب الجنود العراقيين على كيفية تعطيل العبوات الناسفة التي يستخدمها عناصر تنظيم الدولة خلال المعارك.

وأصدر حلف شمال الأطلسي بيانا أعلن فيه عن مشاركة ثلاثين جنديا عراقيا في الدورة الأولى لتعطيل العبوات الناسفة، واشار البيان إلى استمرار الدورة لنحو خمسة أسابيع.

وأضاف بيان الأطلسي أن الدول المشاركة في التحالف قدمت المعدات اللازمة لحماية الجنود أثناء تدريبهم.

وأوضح حلف الأطلسي أن البرنامج التدريبي لتعطيل العبوات الناسفة يجري بالتوازي مع العديد من التدريبات التي يقوم بها الحلف داخل الأراضي العراقية في إطار التعاون المدني والعسكري.

وذكر بيان الأطلسي أنه تم نقل التدريبات التي كانت تجرى في الأاردن إلى داخل الأاراضي العراقية، بناء على موافقة الدول المشاركة في حلف شمال الأطلسي على هذا القرار خلال قمة وارسو المنعقدة في شهر يوليو / تموز من العام الماضي.

ووفقا للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، فإن الهدف من تلك البرامج التدريبية هو رفع قدرة القوات العراقية على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وضمان سلامة العراق.

وأوضح ستولتنبرغ أن تدريب الجنود العراقيين هو أفضل سلاح متوافر لدى حلف الأطلسي، معتبرا أن العراق ستنعم بمزيد من الإستقرار والأمان حال وجود جيش عراقي بتسم بالقوة والفاعلية.

يذكر أن حلف الأطلسي يشارك في التحالف الدولى لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق من خلال طائراته “الايواكس” والتي تتميز بوجود رادارات قوية، حيث تزود التحالف الدولي بعمليات مراقبة وتنسيق لعمليات القصف والغارات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.